الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

9/1حركات المعارضة الجديدة في مصر بين الكم والكيف!

حركات تصنف عمريا

جمعية الأمهات المصريات(17):

ظهرت هذه الحركة المعارضة غير المعروفة بعدما جرت اعتداءات على الصحفيين والمثقفين خلال تظاهرة الاعتراض على الاستفتاء على تعديل الدستور المصري في 22 مايو 2005، وحرصت هذه الحركة على نفي علاقتها بحركة "كفاية"، وشددت على أنها ليست حركة سياسية.

وقد دعت هذه الحركة المصريين لارتداء السواد يوم 1 يونيو 2005 كنوع من الحداد والاحتجاج على ما حدث من اعتداءات خصوصا على الصحفيات والمحاميات في يوم الاستفتاء على تعديل المادة 76 من الدستور المصري، وذكرت الحركة في بيانها أن "الأمهات المصريات اللاتي يحلمن بمستقبل أفضل للوطن وحياة أفضل لأولادنا يدعون الشعب المصري كله إلى الخروج من منازلهم كالمعتاد لكن وهم يلبسون السواد، في طريقهم مثل كل يوم إلى مصالحهم وأماكن عملهم أو قضاء حوائجهم اليومية لاستنكار ما حدث".

واتهمت هذه الحركة وزارة الداخلية المصرية بأنها "تجاوزت كل الخطوط الحمراء"، وقالت: "مطلبنا واحد وواضح وهو استقالة وزير الداخلية"، وألمحت للتفكير في "خطوة تالية إذا لم يتحقق مطلبها هذا". ولكن حتى الان لم تظهر ماهية هذه الخطوة التالية ولم يعثر الباحث علي أي نشاط للحركة باستثناء الوقفة التي قامت بها امام نقابة الصحفيين يوم 1 يونية 2005 ادانة لما حدث من اعتداءات علي الصحفيين امام نقابتهم يوم الاستفتاء علي تعديل الدستور.

حركة شباب من اجل التغيير(18)

بدأت هذه الحركة وكأنها انشقاق بكر عن حركة كفاية،الا انهم يؤكدون انهم ليسوا منشقين و إنما هم الابن الأكبر للحركة و يقومون بما لا تستطيع كفاية القيام به علي حد قول أعضاء الحركة.الذين أضافوا لنا ،من خلال بعض المقابلات التي تمت معهم، انهم خليط من شباب حركة كفاية وحركة الحرية الآن،وان كانت كفاية قد نجحت في تطويعهم لصالحها .

و ربع اعضاء الحركة من الفتيات،و يقولون انهم من يقومون بتنظيم المظاهرات و توزيع البيانات و مطالبهم هي مطالب حركة كفاية "لا للتوريث لا للتمديد ". و لهم مطالب خاصة بهم كالغاء حرس الجامعة و الغاء اللائحة 79،و تكافوء الفرص في التعليم المجاني و الرعاية الصحية،و القضاء على البطالة. ومعظم انشطتهم التي تم رصدها هي بالتوازي مع نشاط حركة كفاية،كما انهم ليس لهم موقع علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" باستثناء انهم اسسوا مجموعة حوارية علي موقع اليكتروني (yahoo) يقوموا من خلاله بارسال بياناتهم وافكارهم وانشطتهم الي اعضاء الحركة او اعضاء حركة كفاية. ومن خلال متابعتنا لانشطتهم نستطيع استنتاج الاتي:

1- ان الحركة رغم ادعاءها بانها حركة لها قدر من الاستقلالية عن حركة كفاية فان الواقع لا يدل على ذلك باي شكل من الاشكال فتمويل الحركة واجتماعات ومظاهراتها تتم من خلال حركة كفاية

2- ان عضوية الحركة هي لمجموعة من الاصدقاء محدودي العدد وان كانوا لهم من الامكانيات التنظيمية ما يوحي بان اعدادهم ليست بهذا الصغر.

3- ليس للحركة مقر او مكان محدد لاجتماعاتهم ودائما ما تكون اجتماعاتهم في مقر حزب الغد او نقابة الصحفيين او مقر حزب الكرامة (حزب تحت التاسيس ). وليس لهذه الاجتماعات مواعيد محددة .

4- تشكل حركة شباب من اجل التغيير اليد القوية لحركة كفاية فمن خلال ملاحظاتنا للعضوية داخلها فانها تضم مجموعة من الشباب من مشارب سياسية مختلفة يقومون بعملية حشد كبيرة للمتظاهرين في فترات قصيرة جدا.

5- للحركة أنشطة محدودة في مجال تنظيم المعارض الفنية التي تستطيع الحركة من خلالها دعم نفسها ماديا (بشكل محدود جدا) والتبشير بأفكارها. ما عدا هذين النشاطين (تنظيم المظاهرات وتنظيم المعارض الفنية) فليس للحركة أية أنشطة أخرى

حركة اطفال من اجل التغيير(19)

تعود نشاة هذه الحركة الي احدى المظاهرات التي نظمتها الجركة المصرية من اجل التغيير كفاية في الثلاثين من شهر يوليو عام 2004 حيث قامت قوات الامن بفض المظاهرة بالقوة،مما دفع بعض الاطفال – حسب البيان الصادر من حركة اطفال من اجل التغيير – الي تشكيل هذه الحركة الا ان الواضح من بيانات الحركة ومن المظاهرات التي قامت بها ومن المناخ العام المحيط بها انها حركة ذات رداء اسلامي تضم بين جنباتها ابناء المعتقلين الاسلاميين ،وقد جاء ميلاد هذه الحركة متواكب مع اعتصام بعض من نسوة المعتقلين الاسلاميين،كما ان البيان يركز في مطالباته علي ضرورة الافراج عن المعتقلين السياسيين وهو الامر الذي ان حدث سيكون الاسلاميين اول من استفاد منه، بالاضافة الي الشعارات التي يرددها هؤلاء الاطفال في مظاهراتهم مثل اسلامية ... اسلامية وهي الشعارات التي ما لبس الاخوان المسلمين والجماعات الاسلامية الاخرى ترددها في كل مظاهراتها،هذا بالاضافة الي وجود سيدات متشحات بالزي الاسلامي الذي اشتهر به سيدات الحركات الاسلامية (الزي الاسود الذي يغطي كل الجسم بما في ذلك الوجه والكفين).

ولكن يبدو من لهجة البيانات والخطابات الصادرة عن هذه الحركة انها صادرة من افراد اكبر سنا وذلك لقوة اللغة المستخدمة ورصانتها وحرفية صياغة هذه البيانات، ولا يشكك فيما ذهبنا اليه من قولهم في بيانهم انهم اطفال قد كبروا قبل الميعاد .

حركات خارج مصر

مصريون بلا حدود(20)

وهي حركة سياسية نشأت في الولايات المتحدة وحددت لنفسها خمسة اهداف يلاحظ عليها التركيز علي الدور التوعووي سواء لمصريين الداخل او الخارج ولا تكتفي الحركة بتوعية المصريين فقط بل تتطرق اهدافها للمطالبة بتوعية الراي العام الخارجي بصعوبة الوضع في مصر وضرورة التعاون من اجل اصلاحه،وتركز الحركة في برنامجها لتنفيذ هذه الاهداف علي احدث ما توصلت اليه وسائل الاعلام المختلفة في التبشير باهداف الحركة ومن بين هذه الوسائل :

1- الاذاعة:ليس للحركة اذاعة ناطقة باسمها ولكنها اذاعة تبث من خلال الانترنت باسم جبهة انقاذ مصر ( جبهة مقرها لندن ) ولهذه الاذاعة رابط علي موقع حركة مصريون بلا حدود. ومن خلال متابعة بث الاذاعة نستطيع ان نلاحظ انها تخصص جزء كبير من اوقات بثها لاذاعة حوارات مع بعض المثقفين المصريين في الداخل والخارج وان كان هناك تركيز علي مثقفي الداخل،كما تبث العديد من الاغاني والاناشيد المخصصة فقط لاذاعة جبهة انقاذ مصر ،وتركز مفردات وكلمات هذه الاغاني علي اهمية مساعدة مصر وانقاذها من مخاطر ما هي فيه الان.،بالاضافة الي بعض الاغاني الوطنية التراثية مثل اغاني سيد درويش ومحمد عبد الوهاب،

2- الكتب والقراءات: حيث يحتوى موقع المصريين في الخارج علي مجموعة كبيرة من عروض الكتب المهتمة بالشان المصري خصوصا والعربي عموما سواء كانت هذه الكتب لكتاب مصريين او اجانب مهتمين بقضايا مصرية.بالاضافة الي تقارير التنمية البشرية العالمية والعربية وبعض النشرات الصادرة عن البنك الدولي عن الوضع في داخل مصر او في العالم العربي.

3- التسجيلات:رغم اعتقادنا المبدئي ان هذه التسجيلات سوف تكون مع كبار رجال الفكر في مصر والعالم عن رؤيتهم للوضع داخل مصر،فان ما يوجد تحت هذه الوسيلة يختلف تماما فهي عبارة عن اغاني مصورة بتقنية عالية،يتم السخرية من خلالها من رئيس الجمهورية ومساعدوه.وعادة ما تركب اغاني لمطربين مشهورين مثل المطرب اللبناني جورج وسوف مع صور للرئيي مبارك تم التعالم معها بشكل كاريكاتوري .

4- رسائل ونغمات للهواتف المحموله:صممت الحركة بعض الرسائل والصور والنغمات القديم منها والحديث من اجل إرسالها علي الهواتف المحمولة للتعبير عن الرفض لنظام الرئيس مبارك .

5- لوحات الشرف: حيث خصصت الحركة هذا الموقع للتذكير ببعض الشرفاء من المصريين – علي حد زعمها – ووضعت في هذا الموقع منفردا الروائي المصري صنع الله ابراهيم الذي كان قد رفض احد جوئز الدولة باعتبار انه لا يقبل التكريم من نظام ديكتاتوري – وذلك على حد قول صنع الله .

6- لوحة القرف:وعلي العكس فقد خصصت هذا الموقع لبعض من رموز النظام مثل الرئيس مبارك وزوجته وابنائه،والسيد كمال الشاذلي،والسيد صفوت الشريف.

7-مقالات ودراسات: يحتوي موقع الحركة علي العديد من المقالات والدراسات للعديد من الكتاب والمثقفين المصريين والعرب من اتجاهات ايدلوجية مختلفة،وقد كتبت هذه المقالات اما بشكل خاص لحركة مصريون بلا حدود او كتبت لصحف ومجلات اخرى واستعانت بها الحركة في موقعها.

8- تنظيم حملات مساندة او معارضة:عادة ما تقوم الحركة بتنظيم بعض الحملات ضد او مع بعض الرموز الحكومية او المعارضه،مثل الحملة التي ما زالت تتبناها حتى الآن للإفراج عن المعارض المصري د. ايمن نور،او حملة معارضة الوزير السابق السيد كمال الشاذلي .

الا انه ورغم تعدد الوسائل المستخدمة من قبل الحركة الا انها يلاحظ علي معظم هذه الوسائل انها وسائل نخبوية سواء عي المستوى الاجتماعي او السياسي او الاقتصادي.لا تتناسب ابدا مع سعي الحركة نحو تفعيل حركة الشارع وتوعيته كما اوضحت هي ذاتها من خلال اهدافها وبرنامجها.

و انتظروا الجزء الاخير من الحركات المعارضه.......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقاتكم لخدمة هدفنا الاسمى في الاصلاح المنشود